معلومات قرآنية قيم
فضل القرآن الكريم (من البخاري)
أرقام قرآنية
اسماء القرآن الكريم
القصص القرآنية ( أسماء الأنبياء)
وصف القرآن الكريم لنفسه
المواضيع القرآنية وآيات القرآن الكريم
آداب تلاوة القرآن الكريم
معلومات عامة
التراجم القرآنية
اسماء الحيوانات الواردة في القرآن الكريم
الملابس في القرآن الكريم
اسماء السّلع في القرآن الكريم
اسماء اعضاء بدن الانسان في القرآن الكريم
اسماء الالوان في القرآن الكريم
اسماء وصفات الرسول الاكرم"صلى الله عليه وسلم" في القرآن الكريم
بعض اسماء وصفات يوم القيامة في القرآن الكريم
بعض اسامي وانواع الجنان في القرآن الكريم
بعض اسامي والقاب جهنم في القرآن الكريم
اسماء الملائكة المصرّح بها في القرآن الكريم
الاعداد الواردة في القرآن الكريم
الاوزان والمقاييس في القرآن الكريم
اسماء الاصنام الواردة في القرآن الكريم
فضل القرآن
عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى اللهم عليه وسلم قال مثل الذي يقرأ القرآن كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب والذي لا يقرأ القرآن كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها
الوصية بكتاب الله
عن طَلْحَةُ قَالَ سَأَلْتُ عَبْدَاللَّهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى آوْصَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَا فَقُلْتُ كَيْفَ كُتِبَ عَلَى النَّاسِ الْوَصِيَّةُ أُمِرُوا بِهَا وَلَمْ يُوصِ قَالَ أَوْصَى بِكِتَابِ اللَّهِ
إغتباط صاحب القرآن :
عن عبدالله بن عمر رضي اللهم عنهمما قال سمعت رسول الله صلى اللهم عليه وسلم يقول لا حسد إلا على اثنتين رجل آتاه الله الكتاب وقام به آناء الليل ورجل أعطاه الله مالا فهو يتصدق به آناء الليل والنهار
خيركم من تعلم القرآن و علمه :
عن عثمان رضي اللهم عنهم عن النبي صلى اللهم عليه وسلم قال خيركم من تعلم القرآن .
عن سهل بن سعد قال أتت النبي صلى اللهم عليه وسلم امرأة فقالت إنها قد وهبت نفسها لله ولرسوله صلى اللهم عليه وسلم فقال ما لي في النساء من حاجة فقال رجل زوجنيها قال أعطها ثوبا قال لا أجد قال أعطها ولو خاتما من حديد فاعتل له فقال ما معك من القرآن قال كذا وكذا قال فقد زوجتكها بما معك من القرآن .
استذكار القرآن وتعهده :
عن ابن عمر رضي اللهم عنهمما أن رسول الله صلى اللهم عليه وسلم قال إنما مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعقلة إن عاهد عليها أمسكها وإن أطلقها ذهبت .
عن عبدالله قال قال النبي صلى اللهم عليه وسلم بئس ما لأحدهم أن يقول نسيت آية كيت وكيت بل نسي واستذكروا القرآن فإنه أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم حدثنا عثمان حدثنا جرير عن منصور مثله تابعه بشر عن ابن المبارك عن شعبة وتابعه ابن جريج عن عبدة عن شقيق سمعت عبدالله سمعت النبي صلى اللهم عليه وسلم *
القراءة علي الدابة :
حدثنا حجاج بن منهال حدثنا شعبة قال أخبرني أبو إياس قال سمعت عبدالله بن مغفل قال رأيت رسول الله صلى اللهم عليه وسلم يوم فتح مكة وهو يقرأ على راحلته سورة الفتح *
تعليم الصبيان القرآن :
عن سعيد بن جبير قال إن الذي تدعونه المفصل هو المحكم قال وقال ابن عباس توفي رسول الله صلى اللهم عليه وسلم وأنا ابن عشر سنين وقد قرأت المحكم *
البكاء عند قراءة القرآن :
عن عمرو بن مرة قال لي النبي صلى اللهم عليه وسلم حدثنا مسدد عن يحيى عن سفيان عن الأعمش عن إبراهيم عن عبيدة عن عبدالله قال الأعمش وبعض الحديث حدثني عمرو بن مرة عن إبراهيم وعن أبيه عن أبي الضحى عن عبدالله قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم اقرأ علي قال قلت أقرأ عليك وعليك أنزل قال إني أشتهي أن أسمعه من غيري قال فقرأت النساء حتى إذا بلغت ( فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا ) قال لي كف أو أمسك فرأيت عينيه تذرفان *
الفاتحة
عن أبي سعيد بن المعلى قال كنت أصلي فدعاني النبي صلى اللهم عليه وسلم فلم أجبه قلت يا رسول الله إني كنت أصلي قال ألم يقل الله ( استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم ) ثم قال ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد فأخذ بيدي فلما أردنا أن نخرج قلت يا رسول الله إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة من القرآن قال الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته
عن أبي سعيد الخدري قال كنا في مسير لنا فنزلنا فجاءت جارية فقالت إن سيد الحي سليم وإن نفرنا غيب فهل منكم راق فقام معها رجل ما كنا نأبنه برقية فرقاه فبرأ فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبنا فلما رجع قلنا له أكنت تحسن رقية أو كنت ترقي قال لا ما رقيت إلا بأم الكتاب قلنا لا تحدثوا شيئا حتى نأتي أو نسأل النبي صلى اللهم عليه وسلم فلما قدمنا المدينة ذكرناه للنبي صلى اللهم عليه وسلم فقال وما كان يدريه أنها رقية اقسموا واضربوا لي بسهم وقال أبو معمر حدثنا عبدالوارث حدثنا هشام حدثنا محمد بن سيرين حدثني معبد بن سيرين عن أبي سعيد الخدري بهذا
البقرة
عن أبي مسعود عن النبي صلى اللهم عليه وسلم قال من قرأ بالآيتين و حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم عن عبدالرحمن بن يزيد عن أبي مسعود رضي اللهم عنهم قال قال النبي صلى اللهم عليه وسلم من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه وقال عثمان بن الهيثم حدثنا عوف عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة رضي اللهم عنهم قال وكلني رسول الله صلى اللهم عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى اللهم عليه وسلم فقص الحديث فقال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي لن يزال معك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح وقال النبي صلى اللهم عليه وسلم صدقك وهو كذوب ذاك شيطان
الكهف
عن البراء بن عازب قال كان رجل يقرأ سورة الكهف وإلى جانبه حصان مربوط بشطنين فتغشته سحابة فجعلت تدنو وتدنو وجعل فرسه ينفر فلما أصبح أتى النبي صلى اللهم عليه وسلم فذكر ذلك له فقال تلك السكينة تنزلت بالقرآن
الفتح
حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن زيد بن أسلم عن أبيه أن رسول الله صلى اللهم عليه وسلم كان يسير في بعض أسفاره وعمر بن الخطاب يسير معه ليلا فسأله عمر عن شيء فلم يجبه رسول الله صلى اللهم عليه وسلم ثم سأله فلم يجبه ثم سأله فلم يجبه فقال عمر ثكلتك أمك نزرت رسول الله صلى اللهم عليه وسلم ثلاث مرات كل ذلك لا يجيبك قال عمر فحركت بعيري حتى كنت أمام الناس وخشيت أن ينزل في قرآن فما نشبت أن سمعت صارخا يصرخ بي قال فقلت لقد خشيت أن يكون نزل في قرآن قال فجئت رسول الله صلى اللهم عليه وسلم فسلمت عليه فقال لقد أنزلت علي الليلة سورة لهي أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ثم قرأ إنا فتحنا لك فتحا مبينا
قل هو الله احد
عن أبي سعيد الخدري أن رجلا سمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد يرددها فلما أصبح جاء إلى رسول الله صلى اللهم عليه وسلم فذكر ذلك له وكأن الرجل يتقالها فقال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن وزاد أبو معمر حدثنا إسماعيل بن جعفر عن مالك بن أنس عن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه عن أبي سعيد الخدري أخبرني أخي قتادة بن النعمان أن رجلا قام في زمن النبي صلى اللهم عليه وسلم يقرأ من السحر قل هو الله أحد لا يزيد عليها فلما أصبحنا أتى الرجل النبي صلى اللهم عليه وسلم نحوه
عن أبي سعيد الخدري رضي اللهم عنهم قال قال النبي صلى اللهم عليه وسلم لأصحابه أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة فشق ذلك عليهم وقالوا أينا يطيق ذلك يا رسول الله فقال الله الواحد الصمد ثلث القرآن
المعوذتين
عن عائشة رضي اللهم عنها أن رسول الله صلى اللهم عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها
أرقام قرآنية
في القرآن الكريم "114" سورة واكثر من ستة آلاف آية- 6236 آية- كل ذلك في "30" جزءاً ينقسم كل منها الى "4" اجزاء يسمى كل جزء منها بـ"الحزب"، وبذلك يضم القرآن الكريم "120" حزباً
عدد النقاط في القرآن الكريم "1015030" نقطة- تقريباً- اما حروفه قيبلغ عددها "323670" تكوّن بمجموعها "77934" كلمة قرآنية
كل سورة تتكون من جمل او مقاطع يسمى كل منه آية
سور القرآن الكريم "87" منها مكية و"27" منها مدنية
كل السور تبدأ بالبسملة سوى سورة "التوبة" المباركة ، وسورة النمل المباركة فيها بسملتان
سبع سور من القرآن الكريم تحمل اسماء سبعة انبياء ، وهي سورة : يونس- هود- يوسف-ابراهيم- محمد- نوح
اطول السور سورة البقرة المباركة بـ"286" آية واقصرها سورة الكوثر بـ"3" آيات
سورة التوحيد- الاخلاص- هي السورة الوحيدة التي تحتوي على كسرة واحدة ، هذا بغير البسملة
سورة الحمد المباركة : هي اول سورة فيما سورة الناس آخر سورة ، وفقاً للتر! تيب المعروف في المصاحف الشريفة ، لاوفقاً لنزول السّور .. ففي هذه الحالة ستكون العلق اول السور النازلة على صدر نبينا محمد"صلى الله عليه وسلم" ، فيما كانت سورة النصر آخرها
لفظ الجلالة "الله" جل وعلا، ورد في القرآن الكريم "2707" مرات، "980" في حالة الرفع و"592" في حالة النصب و"1135" في حالة الجر
كلمة "وليتلطّف" تتوسط كلمة القرآن الكريم ، وحرف "التاء" فيها يتوسط حروفه
لكل سورة في القرآن الكريم اسم خاص بها، ولبعض السور اكثر من اسم حتى ان سورة "الحمد" المباركة لها اكثر من "20" اسماً منها : الفاتحة- ام الكتاب- السبع المثاني- الكنز- الوافية- الكافية- الشافية وغير ذلك
بعض السور أخذت اسماؤها من الحروف المقطعة التي في اول السورة ، كما في سور طه- يس-ص-ق..... ثم ان السور والايات المكية هي تلك التي نزلت قبل الهجرة ، والمدنية هي النازلة بعدها .. على ان بعض العلماء يعتبرون مكية الاية او مدنيتها متعلق بمكان نزولها من غير ان يكون لذلك علاقة بالهجرة
اقصر الايات هي: "يس" في السورة المسماة بهذا الاسم .. وقيل "مدهامتان" في سورة الرحمن، لكن اطول اية هي : الثانية والثمانون ! بعد المائتين من سورة البقرة
تسع وعشرون سورة تبدأ بالحروف المقطعة
خمس سور تبدأ بـ"الحمد لـ....." وهي : الفاتحة والانعام والكهف وسبأ وفاطر
سبع سور تبدأ بتسبيح الخالق جل وعلا "سبح- يسبح- سبحان" وهي : الاسراء والاعلى والتغابن والجمعة والصف والحشر والحديد
ثلاث سور تبدأ بـ"ياايّها النبي" وهي : الاحزاب ، والطلاق ، والتحريم
سورتان تبدءان بـ"ياايها المزمّل" و"ياايها المدثّر" وهما : المزمل ، والمدثر
ثلاث سور تبدأ بـ"ياايها الذين امنوا" وهي : المائدة ، والحجرات ، والممتحنة
خمس سور تبدأ بـ"قل" وهي : الجن ، والكافرون ، والتوحيد ، والاخلاص ، والفلق ، والناس
سورتان تبدءان بـ"ياايهاالناس" وهما : النساء ، والحج
اربع سور تبدْان بـ"إنّا" هي : الفتح ، ونوح ، والقدر ، والكوث
خمسة عشر سورة تبدأ بصيغة القسم وهي : الذاريات ، والطور ، والنجم ، والمرسلات ، والنازعات ، والبروج ، والطارق ، والفجر ، والشمس ، والليل ، والضحى ، والتين ، والعاديات ، والعصر ، والصافات
تحتوي (15) من سور القرآن الكريم على سجدة، (4) منها! واجبة وذلك في سور "حم فصلت" و"حم السجدة" والنجم والعلق و(11) مستحبة في سور الاعراف والنحل ومريم والحجّ- سجدتان- والنّمل والانشقاق والرّعد والاسراء والفرقان وص
اسماء القرآن الكريم
اورد القرآن الكريم لنفسه بين اياته اسماء بالعشرات هي:
الفرقان
الكتاب
النور
التنزيل
الكلام
الحديث
الموعظة
الهادي
الحق
البيان
المنير
الشفاء
العظيم
الكريم
المجيد
العزيز
النعمة
الرحمة
الروح
الحبل
القصص
المهيمن
الحكم
الذّكر
السراج
البشير
النذير
التبيان
العدل
المنادي
الشافي
الذكرى
الحكيم.
وقالوا اسماء اخرى للقرآن الكريم منها الميزان واحسن الحديث والكتاب المتشابه المثاني وحق اليقين والتذكرة والكتاب الحكيم والقيم وابلغ الوعّاظ.
القصص القرآنية
اشار القرآن الكريم الى قصص الانبياء عليهم السلام واقوامهم بهدف العبرة والاعتبار، وقد ذكر الكتاب العزيز اسماء (25) نبيا مع قصصهم وهم:
محمد
آدم
ابراهيم
اسماعيل
الياس
ادريس
ايوب
عيسى
موسى
نوح
لوط
يوسف
يعقوب
يوشع
هود
يونس
صالح
شعيب
داوود
يحيى
زكريا
ذو الكفل
سليمان
هارون
اسماعيل صادق الوعد.
وصف القرآن الكريم لنفسه
"هدىً للمتقين" في سورة البقرة المباركة
المصدّق لسائر الكتب السماوية وهو الهدى والبشرى لاهل الايمان : { قل من كانَ عدواً لجبريلَ فإنّه نزّله على قلبَك بإذن الله مصدّقاً لما بين يديه وهدىً وبشرى للمؤمنين }.. سورة البقرة المباركة- الاية(97)؟
المبين للناس والموعظة للمتقين : { هذا بيانٌ للناس وهدىً وموعظةٌ للمتقين } .. سورة آل عمران - الاية(138) ؟
المخرج للناس من الظلمات الى النور : { آلر كتاب أنزلناهُ اليكَ لتخرجَ النّاس من الظّلمات الى النّور بإذن ربهمْ إلى صراط العزيز الحميد" سورة ابراهيم }.. الاية الاولى
المذكِّر : { طه. ماأنزلنا عليك القرآن لتشقى إلاّ تذكرةً لمن يخشى }.. سورة طه- الايات (1-3)، وكذلك الاية الاخيرة من سورة القلم المباركة
احسن الحديث والكتاب المتشابه : { اللهُ نزّلَ أحسنَ الحديث كتاباً متشابهاً مثانيَ تقشعرّ منهُ جُلود الذين يخشونَ ربّهم ثم تلين جلودُهُم وقلوبهُم الى ذ! كر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاءُ ومن يُضلل اللهُ فما لهُ من هاد" سورة الزمر }الاية(23) ؟
هو خير من كل ثروة : { قلْ بفضلِ اللهِ وبرحمته فبذلك فيفرَحوا هو خيرٌ مما يَجمعون } .. سورة يونس.. الاية (58)؟
انه الهدى ومصدر الشفاء للذين آمنوا : { ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فُصّلت آياته أاعجمي وعربي قل هو للذينَ آمنوا هدىً وشفاء... }سورة فصلت الاية (44)؟
المواضيع القرآنية وآيات القرآن الكريم
تناول القرآن الكريم في آياته الشريفة مواضيع كثيرة، وقد توصلت بعض الاحصاءات الى تصنيف المواضيع في الايات وفقا للشكل التالي:
العقائد - (1443) آية
التوحيد- (1102) آية
التوراة- (1025) آية
العبادات- (4110) آية
النظام الاجتماعي- (848) آية
الدين- (826) آية
تهذيب الاخلاق- (803) آيات
بشأن سيدنا محمد"صلى الله عليه وسلم"- (405) آيات
التبليغ -(400) آية
القرآن الكريم- (390) آية
ماوراء الطبيعة- (219) آية
النصارى- (161) آية
بني اسرائيل- (110) آيات
النصر- (71! ) آية
الشريعة- (29) آية
التاريخ- (27) آية
التجارب- (9) آيات
آداب تلاوة القرآن الكريم
القسم الأول
يتمثل في الطهارة ، والتلاوة بادب ، وطمأنينة ، وبصوت حزين ، ومسموع ، مع مراعاة قواعد التجويد ، واداء الحقوق في السجدة والاستعاذة ، قبل التلاوة ، والتصديق بعدها وما الى ذلك
والقسم الثاني
يكمن في السعي لمعرفة عظمة قائل الكلام ، وحضور القلب ، والتدبر في معاني الآيات الشريفة ، وانه - التالي للقرآن الكريم- في موقع المخاطب بالنسبة لآيات الله تعالى ويتأثر بها ويعمل بما تأمر به.
معلومات عامة
تمثل السورة جزء من آيات القرآن الكريم .. والكلمة جاءت من "سور" التي تعني الحائط الذي يحيط بالمدينة ، وبذلك تكون السورة الحصار الذي يفصل آيات معينة عن نظيراتها في سور اخرى.
اما الايات المحكمات : فهي المترابطة ترابطا وثيقا بين اللفظ والمعنى ليس فيها غموض او شبهة والمراد من ذلك الاية الواضحة التي لايمكن حملها على! معنى آخر.
لكن المتشابهات من الايات : فهي التي نجد فيها غموضا او جوانب متعددة في لفظها او معناها ، اي انها تقبل التفسير والتاويل لاكثر من معنى ، وينبغي لفهمها بصورة صحيحة : الاستعانة بالمحكمات من الايات الشريفة.
التراجم القرآنية
ترجم القرآن الكريم الى (22) لغة منها كاملة ومنها ناقصة وفيما يلي ذكر للتراجم واعدادها:
اللغة الاراكنية، ترجمة واحدة.
السويدية، ست تراجم.
الافريقية، ست تراجم.
الالبانية، ترجمتان.
لغة الخميادو- اللغة القديمة لاسبانيا- خمس وثلاثون ترجمة.
اللغة الالمانية، اثنان واربعون ترجمة.
الانجليزية، سبع وخمسون ترجمة.
الاوكرانية، ترجمة واحدة.
لغة اسبرانتو، ترجمة واحدة.
اللغة البرتغالية، اربع تراجم.
البلغارية، ترجمتان.
لغة البوسناق، ثلاث عشر ترجمة.
اللغة البولندية، عشر تراجم.
البوهيمية، ثلاث تراجم.
التركية، ست وثمانون ترجمة.
الدانماركية، ثلاث تراجم.
الروسية، احدى عشر ترجمة.
الرومانية، ترجمة واحدة.
الايطالية، احدى عشر ترجمة.
الفرنس ية، ثلاث وثلاثون ترجمة.
الفنلندية، ترجمة واحدة.
اللاتينية، اثنان واربعون ترجمة.
وبذلك يكون مجموع التراجم المدونة بكافة اللغات ثلاثمائة وواحدا وثلاثين ترجمة
اسماء الحيوانات الواردة في القرآن الكريم
البعير
البقر
الثعبان
الجراد
الجوارح
الحام
الحمولة
الحية
الخنازير
القردَة
القمّل
المعز
الناقة
النحل
الهدهد
الابابيل
الانعام
البحيرة
البعوضة
الدابّة
الذباب
الصافنات
الطائر
البغال
الجمال
الجياد
الحمار
الحوت
الفيل
القسورة
الكلب
الموريات
النعجة
النمل
الوصيلة
الابل
البُدن
الخيل
الذئب
دابّة الارض "الدودة"
السائبة
الضأن
العاديات
العجل
العشار
الغنم
العرم
العنكبوت
الغراب
الفراش.
الملابس في القرآن الكريم
الاستبرق
الثياب
الحرير
السندس
القميص
الجلابيب
العبقري
كسوة
اسماء السّلع في القرآن الكريم
الآنية
الاثاث
الاقلام
الاوتاد
الجفان
الخياط
الدِّهان
السراج
السرُر
صحاف
الفخّار
القدور
القلائد
الكأس
المسد
المهد
الموازين
الاباريق
الاقفال
الاكواب
الاوعية
الجواب
الدّلو
الرّفرف
السرادق
السُّلّم
الصواع
العصا
الغطاء
الفراش
القسطاس
القوارير
الكرسي
الماعون
المصباح
المنسأة
النمارق.
اسماء اعضاء بدن الانسان في القرآن الكريم
الآذان
الاذقان
الارحام
الاصلاب
الاعناق
الافئدة
الامعاء
الانف
البدن
البنان
الجلود
حبل الوريد
الحناجر
الدم
الرأس
السوءات- "سوءة: عورة"
الاصابع
الصدر
الظهر
العطف
القلب
اللحم
المضغة
الوتين
الارجل
الاعقاب
الاعينُ
الافواه
الانامل
الايدي
البطن
الجيد
الحلقوم
الخُرطوم
الرّقاب
الظفر
العضد
العظام
العُتق
الشّفة
الكعبين
الوريد
اسماء الالوان في القرآن الكريم
الابيض
الاخضر
الاحوى "الاسود المائل للخضرة"
الاسود
الاصفر
ومدهامتان "الاخضر القريب من السواد"
اسماء وصفات الرسول الاكرم"صلى الله عليه وسلم" في القرآن الكريم
احمد
الامين
اول المؤمنين
اول المسلمين
اول العابدين
البرهان
البشير
خاتم النبيين
داعياً الى الله
رحمة للعالمين
رحيم
رسول
رسول الله
رسول امين
رسول مبين
رسول كريم
رؤوف
سراجاً منيراً
شاهد
شهيد
صاحب
طه (ملاحظة: وكأن قد قرأت مسبقاً أن طه ليس اسماً له صلى الله عليه وسلم بل هي حروف مقطعة في القرآن الكريم كما في كهيعص، والله أعلم).
عبد الله
مبشّر
محمد"صلى الله عليه وسلم"
المدثِّر
المزمِّل
مذكّر
منذر
ناصح أمين
النبي
النبي الامّي
نذير
النذير المبين
وليّ
يس (ملاحظة: وكأن قد قرأت مسبقاً أن طه ليس اسماً له صلى الله عليه وسلم بل هي حروف مقطعة في القرآن الكريم كما في كهيعص، والله أعلم).
بعض اسماء وصفات يوم القيامة في القرآن الكريم
الآخرة
الخافضة
الحاقّة
الرّاجفة
الرّادفة
الرّافعة
الساعة
الصاخّة
الغاشية
القارعة
المعاد
الواقعة
اليوم الآخر
يوم البعث
يوم تُبلى السرائر
يوم التغابن
يوم التّلاق
يوم التناد
يوم الجمع
يوم الحساب
يوم الحسرة
يوم الحق
يوم الخروج
يوم الخلود
يوم الدين
يوم عسير
يوم عظيم
يوم عقيم
يوم الفتح
يوم الفصل
يوم القيامة
يوم كبير
يوم محيط
يوم مشهود
يوم معلوم
يوم موعود
يوم الوعيد
يوم الجزاء
يوم النّدامة
يوم الشهادة
يوم النشور
يوم لاينفع مال ولابنون الاّ من اتى الله بقلب سليم
بعض اسامي وانواع الجنان في القرآن الكريم
جنات عدن
جنات الفردوس
جنّات المأوى
جنات النعيم
جنّة الخلد
جنة عالية
دار السلام
دار القرار
دار المتقين
دار المقامة
روضات الجنّات
الدار الآخرة
الحسنى
الفضل
بعض اسامي والقاب جهنم في القرآن الكريم
الهاوية
الشّوى
اللظى
النار
السموم
الساهرة
الحُطمة
الجحيم
بئس المصير
بئس القرار
بئس المهاد
بئس الورد المورود
جهنّم
الحافرة
دار البوار
دار الفاسقينَ
السّقر
السّعير
سوء الدار
اسماء الملائكة المصرّح بها في القرآن الكريم
جبرئيل "روح الامين"
هاروت
ماروت
ميكال
مالك
ملاحظة: لم يورد القرآن الكريم تصريحاً باسم النسوة التي اشار اليها بالكنية او اللقب كأم موسى وامرأة فرعون سوى سيدتنا مريم بنت عمران على نبينا وآله وعليها اتم السلام
الاعداد الواردة في القرآن الكريم
اثنا عشر- أحد- اربع- الف- الفين- اثنان- احد عشر- اربعين- الف سنة الاّ خمسين- الوف- بضع- تسع- تسعة عشر- تسع وتسعون- ثالث- ثاني- ثلاث- ! ثلاثة آلاف- ثلاث مائة- ثلاثون- الثّلث- الثلثان- ثماني- الثّمن-حُقب- الخامسة- خمس- خمسة- خمسة آلاف- خمسين- خمسين الف- رابع-رُباع- الربع- سبع- سبعون- ستة- ستين- عشر- عشرون- عُصبة- مائة الف- مائتين- مثنى
الاوزان والمقاييس في القرآن الكريم
الصاع: يعادل ثلاثة كيلوغرامات تقريباً
القنطار: ستة امنان- المن يساوي شرعاً 180 مثقالاً
المثقال: عرفاً يساوي درهماً ونصف درهم
درهم: يعادل اربع حبّات من الحمص
دينار: مثقال شرعي
اسماء الاصنام الواردة في القرآن الكريم
البعل: صنم من الذهب متعلق بقوم الياس"عليه السلام".
سُواع: صنم بهيئة امرأة من زمان نوح"عليه السلام".
العجل: صنم السامريّ.
العُزّى: الشجرة التي كانت تعبدها قبيلة غطفان.
اللات: صنم قبيلة بني ثقيف وهو بصورة حجر بأربعة اطراف.
مناة: صنم قبيلتي هذيل وخزاعة، وهما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.
نَسر: صنم في ارض سبأ يعود تاريخه الى زمان نوح"عليه السلام".
وَد: صنم بهيئة رجل قوي كانت تعبده قبيلة بني كلب.
يعوق: صنم على هيئة حصان كان يُعبد بالقرب من صنعاء.
يغوث: صنم من زمان نوح"عليه السلام" كان يعبد من قبل قبيلة مذحج.
انصاب: اسماء لاحجار في اطراف الكعبة وكان العرب يعبدونها ويذبحون القرابين عليها.